رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. معتقلون إيرانيون سابقون يكشفون صورة معذبهم في "معتقلات خامنئي"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف موقع "هرانا" لحقوق الإنسان، الذي يتحرى مع ناشطين حول القوات الأمنية المتورطة في انتهاكات بحق معتقلين عن وجه آخر في الحرس الثوري الإيراني، بعد التعرف إليه من قبل شهود.
ستار وقال الموقع إنّه "بعد الكشف عن محقق معتقل ثار الله في طهران، رؤوف، المتورط في تعذيب معتقلين خلال احتجاجات نوفمبر 1998، استطعنا معرفة هوية محقق آخر وهو ستار".

وظهر ستار في صورة للقاء جمع باحثين وإداريين في "مركز وثائق الثورة الإسلامية" بالمرشد الإيراني علي خامنئي في أبريل 2011، ما سمح لناشطين وشهود التعرف إليه، لاسيما أنهم تعرضوا للتعذيب على يديه من أجل استجوابهم في تهم منسوبة إليهم، بحسب الموقع.
تعذيب المعتقلين وستار (قد يكون اسماً مستعاراً)، يتواجد في قاعدة ياران العسكرية بالعاصمة طهران، بالإضافة إلى أمكان الاستجواب والتحقيق، التي تشهد على تعذيبه للمعتقلين. وكان شعره أقصر ولحيته أطول مما كان عليه في 2011، بحسب الشهود.
وقال أحد المعتقلين السابقين، للموقع الإيراني:"منذ بداية اعتقالي في معتقلات خامنئي نوفمبر 1998، تعرضت للضرب وعصبت أعيني في مركز التحقيق، كان ستار ينظر إلي والجميع مستمر في ضربي".
معتقلون سابقون وأكّد شاهد آخر أنّ رجالا بملابس مدنية اعتقلوه في نوفمبر 1998 واقتادوه إلى مكان مجهول، وقال: "ستار كان حاضراً، هددني ونعتني بأبشع الألفاظ والشتائم أنا وثلاثة أشخاص آخرين، وأجبرنا على الاعتراف بعد يومين من الضرب"، مضيفاً "لقد سلّم حوالى سبعة معتقلين إلى معتقل الحرس الثوري الإيراني في إيفين".
وأكّد معتقل آخر أقوال الشهود الآخرين، وأنّ "ستار كان عنصراً في الحرس الثوري الإيراني على الرغم من ملابسه المدنية، قام باستجواب الكثير في مراكز احتجاز الاستخبارات".
وفي هذا السياق، أطلق ناشطون إيرانيون عبر موقع "تويتر"، وسم "#ستار"، وعلّق أحدهم على الصورة التي جمعت المحقق بالمرشد الأعلى الإيراني بالقول "هم مجموعة من القتلة والمحققين، القوات الموالية لخامنئي هم المتورطون الرئيسيون بجرائم النظام الإيراني".

arrow up